disc1
مهرجان
  • 11/05/2017 20:51
  • ثقافي

مهرجان "السجادة الحمراء 3" للأفلام ينطلق غدًا

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان "السجادة الحمراء" للأفلام السينمائية يوم الخميس، أن المهرجان سينطلق غدًا الجمعة في كل من حيفا ورام الله وغزة.


وقال الناطق باسم المهرجان سائد السويركي، في مؤتمر صحفي عقد في غزة، إن المهرجان سيقام في الهواء الطلق في مرسى الصيادين بمدينة غزة ويستمر لمدة خمسة أيام.

وأضاف: الافتتاح سيكون في غزة وحيفا ورام الله، أما العروض فسينضم إليها يافا والناصرة والقدس المحتلة.

وأشار السويركي إلى أن اللجنة المنظمة اختارت 45 فيلمًا من بين زهاء 100 فيلم، وصلت للجنة المهرجان من مختلف أنحاء العالم.

وقال: سينطلق المهرجان بالفيلم الافتتاحي "اصطياد الأشباح" للمخرج رائد أنضوني، الذي يعرض فيه قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، في وقت يخوض ما يقارب 1700 أسير فلسطيني إضرابًا عن الطعام منذ 25 يومًا.

بدره، ذكر المدير التنفيذي للمهرجان منتصر السبع، أنه ولتجنب عراقيل الحصار ومصادرة الأفلام من قبل الاحتلال، فقد تم إرسال الأفلام باستخدام الشبكة العنكبوتية.

وحول حضور مخرجين أو ممثلين قال السبع إنه لن يحضر أحد من الخارج بسبب تجارب سابقة حيث منع الاحتلال المخرجين والممثلين الذين حاولوا الوصول لغزة.

وتابع السبع: "يماطل الاحتلال في دخولهم ويتركهم ينتظرون تصاريح الدخول لمدة تقارب ثلاثة أشهر تحت حجة الفحص الأمني".

ولفت إلى أن "شبكة أنهار لأفلام حقوق الانسان" و"مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان" وشركة خاصة قد شاركوا في المهرجان وأرسلوا 20 فيلمًا.

وانطلق مهرجان "السجادة الحمراء" الأول في 2015 حي الشجاعية بين أنقاض آلاف المنازل المدمرة والثاني 2016 في قاعة مغلقة والثالث سيكون على شاطئ البحر.

ويحظى المهرجان بالترتيب السادس والأربعين على مستوى العالم