disc1
حسن أداءك الرياضي بثمانية أطعمة صحية
  • 08/05/2017 00:14
  • لك سيدتي

حسن أداءك الرياضي بثمانية أطعمة صحية

تعتبر نوعية غذائنا أمرًا أساسيًا للحفاظ على صحة الجسم، إذ تستمد أجسامنا طاقتها من العناصر الغذائية التي نستهلكها يوميًا.


فماذا لو كنت أيضًا من الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية الشاقة يوميًا؟، هل ستكفي العناصر الغذائية الاعتيادية بتزويدك بالطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بمجهود معيّن خلال ممارسة الرياضة؟.

وغالبًا، ينصح اختصاصيو التغذية والأطباء بتناول أطعمة محددة قبل القيام بالتمارين الرياضية، إذ لا شك بأن بعض المأكولات تحتوي على عناصر غذائية أكثر إفادة لمن تتطلب أجسامهم استهلاك كميات طاقة أكبر، فضلًا عن أن اختيار الأطعمة المناسبة في الوقت المناسب يساعد على زيادة مستوى الأداء البدني، بحسب "سي إن إن عربية".

في ما يلي قائمة الأغذية المفيدة لتحسين الأداء الرياضي:

الكينوا
أصبحت الكينوا من أهم الحبوب المغذية التي تتمتع بفوائد كثيرة، إذ تحتوي على الكثير من الفيتامينات، والعناصر المغذية، والبروتينات، وتساعد على الحفاظ على طاقة الجسم.

تعتبر الكينوا مصدر طاقة أساسيًا، إضافة إلى كونها مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، والثيامين، والحديد، فضلًا عن احتواء حصة واحدة منها على 16 بالمائة من كمية البروتين اليومية التي ينصح بها الأطباء.

الكرنب (الملفوف)
تشتهر هذه الأوراق الخضراء بتنوع مذاقها واحتوائها على العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم. كما تعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات A وC وK، إضافة إلى كونها مصدرًا مثاليًا للكالسيوم والمنغنيز، لتعويض الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية.

عصير الشمندر
يشتهر عصير الشمندر بفائدته الكبيرة على الأشخاص الذين يمارسون التمارين التي تستهدف حركة القلب والأوعية الدموية، إذ يتميز بقدرته على زيادة نسبة الأوكسجين، وتحسين تدفق الدم، والدورة الدموية، ويحتوي على عوامل مضادة للالتهابات.

بذور الشيا
رغم أن بذور الشيا قد تكون صغيرة، إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الفوائد الصحية. كما تُعتبر بذور الشيا مصدرًا مهمًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتحتوي على 42 بالمائة من القيمة اليومية للألياف في حصة واحدة، فضلًا عن غناها بالبروتين والكالسيوم.

أسماك السلمون
غالبًا ما ينصح خبراء التغذية بتناول الأسماك، خصوصًا أسماك السلمون، التي تُعتبر بمثابة غذاء مثالي للدماغ بفضل احتوائها على نسب عالية من الأوميغا 3، وتعزز من وظائف الدماغ. ويعتبر سمك السلمون بمثابة مصدر مثالي للبروتين، إذ يحتوي على 87 بالمائة من القيمة اليومية في حصة واحدة، ويساعد على التخفيف من حدة الالتهابات.

الأفوكادو
تتضمن هذه الفاكهة على نسبة عالية من الدهون الصحية التي تولد هرمون التستوستيرون، والذي يساعد على إعادة بناء العضلات وقوتها. كما تحتوي على 20 بالمائة من القيمة اليومية المطلوبة لستة أنواع من الفيتامينات والمعادن المختلفة، إضافة إلى دهون أوميغا 6 الصحية ونسب الألياف العالية والمفيدة.

التوت الأزرق
يُعتبر التوت الأزرق بمثابة مصدر مهم للكربوهيدات، لكنه لا يرفع من مستويات الأنسولين، ولذا يعتبر وجبة مهمة وصحية قبل ممارسة التمارين الرياضية. كما يتضمن نسبة عالية من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع أنواع الفاكهة المختلفة، فضلًا عن احتوائه على نسبة عالية من الفيتامين C، والذي يُعتبر مهمًا لممارسة التمارين الرياضية.

عصير الكرز
عصير الكرز يساعد على النوم ليلًا، وهو يكافح الجلطات الدموية، ويقاوم الالتهابات.
ويسهم هذا العصير في مكافحة التهاب المفاصل، فهو يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، كما يساعد على النوم واللياقة البدنية.